صناعة المحتوى السياسي، من المنظومة اونلاين، المبادئ و القواعد مع معايير نصوص المحتوى و تصدر محركات البحث
صناعة المحتوى السياسي:
من خلال هذه المقال من قبل المنظومة أونلاين. تم وضع الشروط والمبادئ والقواعد وصلاحيات عمليات النشر وتنسيق الاستخدام الفعال لمحتوى الموقع الإلكتروني لصناعة المحتوى.
من أجل تقديم خدمة قيمة للعميل، والتي يجب اتباعها والالتزام بمتطلباتها في إعداد المواد التي يتم عرضها ونشرها من خلال موقعك الإلكتروني.
تشتمل خطتك لصناعة محتوى سياسي على ما يلي :
- المسؤوليات والصلاحيات.
- المبادئ العامة.
- معايير نصوص المحتوى.
- معايير الصور.
- معايير الروابط.
- معايير المحتوى وسهولة البحث.
- معايير النشر.
- معايير التعليقات والمشاركة الإلكترونية.
صناعة المحتوى السياسي الإخباري تتطلب الالتزام بمعايير الجودة والمهنية، بالإضافة إلى الوعي بالمعايير القانونية والأخلاقية.
يجب أن يكون المحتوى دقيقًا وموثوقًا، مع مراعاة التوازن والحياد في عرض وجهات النظر المختلفة. كما يجب أن يكون المحتوى جذابًا ومفهومًا للجمهور المستهدف، مع مراعاة استخدام لغة واضحة ومناسبة.
تحديث يطرأ على المحتوى المنشور في الموقع والاستجابة الفورية لمتطلبات إدارة المحتوى من جهة الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي.
المبادئ العامة للمحتوى:
الاهتمام بجودة المادة المنشورة من حيث جمال الصياغة وترتيب الأفكار وسلاسة التعبير. و أن يكون المحتوى غير مخالف لأنظمة المواقع أو أنظمة الدولة. و عدم إضافة محتوى يتعرض لخصوصيات الآخرين.
التأكد من صحة المحتوى وخلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية. و تنسيق المحتوى ليظهر بالشكل اللائق من حيث التناسق والترتيب والمظهر. و ان لا يتعارض مع الدين أو أنظمة الحكومة أو السياسات المعتمدة والجامعة و الدولة أو الجهات المشرفة على تقنية المعلومات.
معايير المحتوى:
- يجب أن تشتمل بداية الصفحة على عنوان يجذب القارئ ويفهم من خلاله مضمون الموضوع.
- استخدام عناوين فرعية وعناوين رئيسية مع التمييز بينها.
- عدم الإكثار من استخدام انواع الخطوط المختلفة والاكتفاء باستخدام خط أو خطين على الأكثر.
- التأكد من صحة البيانات وخلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية.
- أن تكون النصوص مختصرة في عرض الفكرة التي تتضمنها الصفحة.
- عدم وضع أكثر من موضوع في صفحة واحدة بقدر الإمكان.
- قم بالتلخيص ووضع النقاط الرئيسية للموضوع في البداية حتى لا تفوت الفرصة على المستخدم ولا يقرأ بالتفصيل.
- المستخدم يبحث عن المعلومة المهمة لاحتياجه ولا يريد قراءة كل حرف فساعده بإبراز المهم بعلامة، وضعه كعنوان، تعداد.
معايير الصورة:
- الاهتمام بجودة الصورة وإخراجها الفني وتوفير عنصر الجذب فيها.
- ضبط مقاس وحجم الصورة على حسب المطلوب.
- أن تكون الصورة ملائمة للمحتوى ومعبرة عنه.
- وضع نص يوضح الصور التي تحتوي على أشكال بيانية أو رسوم توضيحية.
- عدم نشر صور تخالف الدين أو أنظمة الدولة أو يكون بها خدش للحياء.
معايير الروابط:
- جميع الروابط المدرجة في المحتوى تعمل بشكل صحيح وسليم.
- عدم الربط بمواقع مجهولة المصدر ويجب ان تكون الروابط حكومية أو معتمدة.
- عدم إضافة روابط فارغة ويجب التأكد أن جميع الروابط بها محتوى.
معايير المحتوى وسهولة البحث:
- استخدام كلمات متنوعة وشائعة الاستخدام بما يضمن زيادة فرص البحث عن المحتوى.
- الالتزام عند كتابة عناوين المحتوى بالوضوح والتفصيل حتى يسهل البحث عنها في محركات البحث.
معايير النشر:
- مراجعة المحتوى جيدًا وتدقيقه قبل النشر.
- اعتماد المحتوى من الإدارة المختصة مالكة المحتوى قبل نشره.
- سرعة نشر المحتوى بما يتزامن مع الحدث.
- ترتيب المادة المنشورة حسب تاريخها.
- يجب مراعاة حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية.